في إطار تنمية الموارد المالية للجماعة، و انسجاما مع مراسلة عامل صاحب الجلالة على عمالة المضيق الفنيدق و ما تقرر خلال الاجتماع المنعقد بمقر العمالة بهذا الخصوص، انعقد يوم الاربعاء 30 نونبر 2022 اجتماع بمقر جماعة مرتيل حضرته النائبة الخامسة للرئيس السيدة قمر شقور و مدير المصالح الجماعية و رئيس مصلحة المالية المحلية بعمالة المضيق الفنيدق و رؤساء المصالح و المكاتب الجماعية المعنية و موظفي مكتب الوعاء الضريبي حيث خصص لتحديد برنامج عمل يهدف إلى الرفع من مداخيل الجماعة عبر جملة من الإجراءات و القرارات العملية التي ستساهم في تسهيل استخلاص الضرائب و الرفع منها.
و قد تم التطرق في البداية، للاكراهات التي تواجهها المصلحة المختصة انطلاقا من الإمكانيات و الوسائل اللوجستيكية المتوفرة بلوغا إلى التنسيق مع المصالح الخارجية.
و من أجل انجاح هذه العملية، تم الاتفاق على تكثيف الجهود و العمل بتنسيق مع المصالح الاخرى أهمها مصالح المحافظة العقارية و مصلحة الضرائب إضافة إلى مصالح اخرى بغية توفير المعطيات الضرورية و المعلومات الأساسية و التي من شأنها أن تسهل عملية الاستخلاص الضريبي، كما تم الاتفاق على تحديد الاهداف و وضع خارطة طريق خلال 15 يوم.
و تهدف العملية إلى تجويد عملية الاستخلاص الضريبي في ظل تسجيل ضعف ملحوظ يتطلب تظافر جهود مختلف الشركاء لتجاوز هذا الوضع عبر تفعيل الإجراءات المتعلقة بتوفير قاعدة بيانات لتسهيل عملية احصاء الملزمين بالأداء و تحيين القرار الجبائي ليلائم القرار التنظيمي المتعلق بكراء الشقق المفروشة و أشكال الإيواء مع العمل على إحالة جميع النسخ الخاصة بالرخص التجارية الممنوحة و كذا عقود الكراء على المصلحة الإقليمية للضرائب.